فصل: من الدلالات العلمية للآية الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وتؤكد السورة في أواخرها أن الرسول الخاتم والنبي الخاتم صلى الله عليه وسلم قد أرسله الله-تعالى- رحمة للعالمين، داعيا للناس جميعا إلى التوحيد الخالص لله الخالق، فإن تولوا فما عليه إلا أن يقول: قد أعلمتكم جميعا بالحق، أنذرتكم بما توعدون، ولا أدري أقريب هو أم بعيد، وأخبرتكم بأن الله-تعالى- هو علام الغيوب، الذي لا يخفي عليه شيء، وأنه-تعالى- سوف يجازي كلا بعمله، ولست أدري إن كان إمهالكم لمزيد من البقاء في الدنيا هو ابتلاء لكم أم فتنة، وتختتم السورة الكريمة بهذا الدعاء الكريم على لسان خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم: {قال رب احكم بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون} أي: يا رب احكم بيني وبين هؤلاء المكذبين بالحق الذي أرسلتني به، وأنت المستعان على ما يصفون من الكفر والتكذيب، وبهذا التفويض لله-تعالى- والاستعانة به والضراعة إليه تختتم سورة الأنبياء.
من الآيات الكونية في سورة الأنبياء في مقام الاستدلال على طلاقة القدرة.. الإلهية المبدعة في الخلق، وعلي وحدانية الخالق العظيم أشارت سورة الأنبياء إلى عدد من الآيات الكونية التي يمكن إيجازها فيما يلي:
1- خلق السماوات والأرض بالحق، أي بنظم فائقة الدقة والانتظام.
2- وحدة البناء في الخلق تؤكد وحدانية الخالق سبحانه وتعالى.
3- حقيقة أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقهما الله-تعالى-.
4- حقيقة أن الله سبحانه وتعالى قد جعل من الماء كل شيء حي.
5- حقيقة أن الله-تعالى- خلق الجبال، وجعلها رواسي للأرض، وجعل فيها فجاجا سبلا للناس يسلكونها ويهتدون بها.
6- تأكيد أن الله-تعالى- قد جعل السماء سقفا محفوظا.
7- الإشارة إلى دوران الأرض حول محورها أمام الشمس بخلق كل من الليل والنهار وتبادلهما، وتأكيد جري كل من الأرض والشمس والقمر بالوصف القرآني المعجز:
كل في فلك يسبحون.
8- تأكيد حقيقة أن كل نفس ذائقة الموت.
9- الإشارة إلى أن الإنسان خلق من عجل.
10- الإشارة إلى حقيقة إنقاص الأرض من أطرافها في مجاز معجز.
11- الإشارة إلى طي السماء كطي السجل للكتب، والعودة بالكون إلى هيئته الأولي رتقا متصلا قبل فتقه إلى السماوات والأرض.
ومن إعجاز القرآن الكريم أن تأتي الإشارة إلى كيفية خلق الكون، وإلى كيفية إفنائه في سورة واحدة، والإشارة إلى خلق كل شيء حي بين هذين الحدين.
وكل قضية من هذه القضايا تحتاج إلى معالجة مستقلة، ولذلك فسوف أقصر حديثي هنا على النقطة الرابعة فقط في هذه القائمة والتي يقول فيها ربنا-تبارك وتعالى-: {وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون} وقبل الدخول إلى ذلك لابد من استعراض سريع لأقوال عدد من المفسرين القدامي والمعاصرين في شرح هذه الآية الكريمة.
من أقوال المفسرين في تفسير قوله-تعالى-:
{وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون} [الأنبياء:30].
ذكر ابن كثير يرحمه الله ما نصه:... وقوله: {وجعلنا من الماء كل شيء حي} أي أصل كل الأحياء، عن أبي هريرة قال، قلت: يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني، فأنبئني عن كل شيء، قال: كل شيء خلق من ماء قال، قلت أنبئني عن أمر إذا عملت به دخلت الجنة؟
قال: أفش السلام، وأطعم الطعام، وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام، ثم ادخل الجنة بسلام مسند أحمد بن حنبل.
وجاء في تفسير الجلالين رحم الله كاتبيه ما نصه:... وجعلنا من الماء النازل من السماء والنابع من الأرض كل شيء حي نبات وغيره، أي: فالماء سبب لحياته أفلا يؤمنون بتوحيدي؟.
وذكر صاحب الظلال رحمه الله رحمة واسعة ما نصه:... فأما شطر الآية الثاني: وجعلنا من الماء كل شيء حي فيقرر كذلك حقيقة خطيرة، يعد العلماء كشفها وتقريرها أمرا عظيما.. إن الماء هو مهد الحياة الأول. وهي حقيقة تثير الانتباه حقا، وإن كان ورودها في القرآن الكريم لا يثير العجب في نفوسنا، ولا يزيدنا يقينا بصدق هذا القرآن، فنحن نستمد الاعتقاد بصدقه المطلق في كل ما يقرره من إيماننا بأنه من عند الله، لا من موافقة النظريات أو الكشوف العلمية له.. ومنذ أكثر من ثلاثة عشر قرنا كان القرآن الكريم يوجه أنظار الكفار إلى عجائب صنع الله في الكون، ويستنكر ألا يؤمنوا بها وهم يرونها مبثوثة في الوجود: أفلا يؤمنون؟ وكل ما حولهم في الكون يقود إلى الإيمان بالخالق المدبر الحكيم.
وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن رحم الله كاتبه ما نصه:... {وجلعنا من الماء كل شيء حي} خلقنا من الماء كل شيء حي، أي متصف بالحياة الحقيقية وهو الحيوان، أو كل شيء نام فيدخل النبات، ويراد من الحياة ما يشمل النمو. وهذا العام مخصوص بما سوي الملائكة والجن مما هو حي.
وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم جزاهم الله خيرا ما نصه: أعمي الذين كفروا، ولم يبصروا....، وجعلنا من الماء الذي لا حياة فيه كل شيء حي؟! فهل بعد كل هذا يعرضون، فلا يؤمنون بأنه لا إله إلا الله؟!.
وجاء بالهامش هذا التعليق: وجعلنا من الماء كل شيء حي: تقرر هذه الآية حقيقة علمية أثبتها أكثر من فرع من فروع العلم، فقد أثبت علم الخلية أن الماء هو المكون المهم في تركيب مادة الخلية، وهي وحدة البناء في كل كائن حي نباتا كان أو حيوانا، وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الأحياء، فهو إما وسط، أو عامل مساعد، أو داخل في التفاعل، أو ناتج عنه.
وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضروري لقيام كل عضو بوظائفه التي بدونها لا تتوافر له مظاهر الحياة ومقوماتها.
وجاء في صفوة التفاسير جزي الله كاتبها خيرا ما نصه:
..... {وجعلنا من الماء كل شيء حي} أي جعلنا الماء أصل كل الأحياء وسببا للحياة فلا يعيش بدونه إنسان ولا حيوان ولا نبات {أفلا يؤمنون} أي: أفلا يصدقون بقدرة الله؟.

.الماء في القرآن الكريم:

الماء سائل شفاف تقوم عليه الحياة، وهو في نقائه لا لون له، ولا طعم ولا رائحة، وقد وهبه الله-تعالى- من الصفات الطبيعية والكيميائية ما يمكنه من القيام بدوره الأساسي في أجساد كل صور الحياة.
والهمزة في اسمه مبدلة من الهاء لأن أصله موه وجمعه أمواه في القلة، ومياه في الكثرة، وتصغيره مويه، والنسبة إلى ماء هي مائي أو ماوي.
ولفظة ماء وردت في القرآن الكريم (63) مرة، وهي لفظة تدل على الجمع والمفرد معا فتقول ماء البحر كما تقول قطرة ماء.
ومن هذه المرات الثلاث وستين والتي جاءت- في معظمها- بمعني السائل المعروف الذي يشربه كل من الإنسان والحيوان، ويروي به النبات، جاءت لفظة ماء في القرآن الكريم أربع مرات بمعني النطفة أي: ماء التناسل، كما جاءت كلمة ماء 59 مرة غير متصلة بضمير، 4 مرات متصلة بضمير من الضمائر.
وهذه المرات الثلاث وستون التي جاء فيها ذكر لفظة ماء أو الماء في كتاب الله في إحدي وستين آية مباركة ورد في اثنتين منها ذكر الماء مرتين يمكن تصنيفها في المجموعات العشر التالية:
أولا: آية واحدة تدل على أن عرش الله-تعالى- كان على الماء هود:7.
ثانيا: آية واحدة تدل على أن أصل ماء الأرض كله من داخل الأرض النازعات:3.
ثالثا: آيتان كريمتان تثبتان أن الله-تعالى- قد خلق كل شيء من الماء الأنبياء:30، النور:45.
رابعا: ثمان وعشرون آية كريمة تصف دورة الماء حول الأرض بإنزاله من السماء، ودور كل من الرياح والسحاب في تلك الدورة التي جعلها ربنا-تبارك وتعالى- لتطهير ماء الأرض، ولسقيا كل من الإنسان والحيوان وإنبات مختلف أنواع النباتات وريها بانتظام البقرة:22، 164، الأنعام:99، الأعراف:57، الأنفال:11، الرعد:4، 17، إبراهيم:32، الحجر:22، النحل:65، 10، طه:53، الحج:63، 5، الفرقان:48، النمل:60، العنكبوت:63، الروم:24، لقمان:10، السجدة:27، فاطر:27، فصلت:39، الزخرف:11، ق:9، الواقعة:68، المرسلات:27، النبأ:14، عبس:25.
خامسا: خمس آيات تصف خزن ماء المطر تحت سطح الأرض بتدبير من الله سبحانه وتعالى وتقدير حكيم منه، منها آية واحدة الملك:30 ذكر فيها الماء مرتين البقرة:74، المؤمنون:18، الكهف:41، الزمر:21، الملك:30.
سادسا: ثماني آيات مباركات تشير إلى ماء له علاقة بأحداث تاريخية هود:23، 24، 44، القصص:23، القمر:11،12، 28، الحاقة:11.
سابعا: آيتان كريمتان تشيران إلى التيمم في غيبة وجود الماء النساء:43، المائدة:6.
ثامنا: خمس آيات مباركات تذكر الماء في الآخرة إما في الجنة أو في النار أشير في إحداها محمد:15 إلى الماء مرتين. الأعراف:50، إبراهيم:16، الكهف:29، محمد:15، الواقعة:31.
تاسعا: خمس آيات كريمات استخدمت للتشبيه أو لضرب المثل يونس:24، الرعد:14، الكهف:45، النور:39، الجن:16.
عاشرا: أربع آيات تشير بالماء إلى النطف أي: ماء التناسل الفرقان:54، السجدة:8، المرسلات:20، الطارق:6.

.من الدلالات العلمية للآية الكريمة:

من الدلالات العلمية التي يمكن استخلاصها من قول الحق-تبارك وتعالى-: {وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون} [الأنبياء:30] ما يلي:
أولا: أن الماء سابق في وجوده على جميع الخلائق، فقد أثبتت دراسات علوم الأرض أن هذا الكوكب يرجع عمره إلى أكثر من 4.6 بليون سنة مضت، بينما يرجع عمر أقدم أثر للحياة في صخور الأرض إلى 3.8 بليون سنة مضت، وهذا يعني ان عملية إعداد الأرض لاستقبال الحياة استغرقت أكثر من ثمانمائة مليون سنة- وربنا تبارك وتعالى قادر على أن يقول للشيء كن فيكون، وإنما جاء الخلق على مراحل متطاولة من الزمن بهدف إعانة الإنسان على تتبع سنن الله في الأرض، وعلي حسن توظيفها في عمارة الحياة، لأن كلا من الزمان والمكان إذا كان من أبعاد المادة، وحدود الإنسان، فهو من خلق الله، والمخلوق لا يحد الخالق أبدا... فالله-تعالى- فوق جميع خلقه بما في ذلك المادة والطاقة والزمان والمكان.
وخلال هذه الفترة الطويلة من إعداد الأرض لاستقبال الحياة فجر الله-تعالى- الأرض بالثورات البركانية التي أخرجت كلا من أغلفة الأرض الصخرية، والمائية، والهوائية، كما كونت السلاسل الجبلية التي اندفعت من قاع المحيط الأولي الغامر للأرض. حتى أصبح كوكبنا مهيأ ليكون محضنا لنوع الحياة الأرضية.
ثانيا: إن الله-تعالى- خلق كل صور الحياة الأرضية الباكرة في الماء، لأن الأوساط المائية في بدء خلق الأرض كانت أنسب البيئات لاستقبال الحياة، ودراسات بقايا الحياة في صخور الأرض تشير إلى أن الحياة المائية استمرت على الأرض قرابة 3360 مليون سنة في الفترة من 3800 مليون سنة مضت إلى 440 مليون سنة مضت قبل خلق أول نباتات على اليابسة.
ثالثا: كذلك أثبتت دراسات علوم الأرض أن خلق النبات كان دوما سابقا لخلق الحيوان، وأن عملية الخلق قد توجها الله-تعالى- بخلق الإنسان، وعلي ذلك فإن خلق النباتات البحرية كان سابقا لخلق الحيوانات البحرية، وكذلك خلق النباتات الأرضية على اليابسة كان سابقا لخلق الحيوانات على اليابسة، وكل ذلك كان سابقا لخلق الإنسان وهو المخلوق الذي كرمه الله سبحانه وتعالى فقال-عز من قائل-: {ولقد كرمنا بني آدم} والحكمة من ذلك جلية، بينة واضحة، لأن الإنسان يعتمد في غذائه على كل من النبات والحيوان. ولأن كلا من الإنسان والحيوان يعتمد في غذائه على النبات، ولأن النباتات لعبت- ولا تزال تلعب- الدور الرئيسي في إمداد الغلاف الغازي للأرض بالأوكسجين الذي بدونه ما كانت حياة أي من الحيوان أو الإنسان ممكنة...!!
يضاف إلى ذلك أن النبات الأخضر هو المصنع الرباني الذي تتخلق فيه الجزيئات العضوية اللازمة لبناء اجساد كل صور الحياة النباتية والحيوانية والانسية وذلك بواسطة الماء المقبل مع العصارة الغذائية المستمدة من الأرض، وثاني أوكسيد الكربون المستمد من الغلاف الغازي للأرض، والطاقة المستمدة من الشمس وعملية التمثيل الضوئي في النباتات الخضراء لا تتم في غيبة الماء، الذي يتكون كل جزيء فيه من ذرتي إيدروجين، وذرة أوكسجين واحدة، والنبات يستمد الماء من العصارة الغذائية التي تمتصها جذوره من تربة وصخور الأرض، ويستمد الطاقة من ضوء الشمس بواسطة الصبغة الخضراء التي أودعها الله-تعالى- في خلايا النبات والمعروفة باسم اليخضور، والتي أعطاها الله سبحانه وتعالى القدرة على تحليل جزيء الماء إلى أيون من الإيدروجين يحمل شحنة كهربائية موجبة، وأيون آخر من الإيدروكسيد يحمل شحنة كهربائية سالبة، وباتحاد كل اثنين من أيونات الإيدروكسيد يتكون جزيء من الماء وذرة من ذرات الأوكسجين الذي ينطلق إلى الغلاف الغازي للأرض لتعويض ما تستهلكه بقية الكائنات الحية من هذا الغاز الضروري للحياة عن طريق التنفس.
وتتحد أيونات الإيدروجين الناتجة عن عملية تحلل الماء مع جزيئات ثاني أوكسيد الكربون الذي يستمده النبات من الجو المحيط به ليكون جميع أنواع الجزيئات العضوية اللازمة لبناء الخلايا الحية، مبتدئا بأبسطها، وهو سكر العنب الجلوكوز وغيره من السكاكر والنشويات الكربوهيدرات، منتهيا إلى البروتينات، والزيوت، والدهون، ومركبات ذلك من الأحماض الأمينية، والأحماض النووية التي تكتب بها الشفرة الوراثية لكل كائن حي.
وبهذه العملية يختزن جزء من طاقة الشمس على هيئة روابط كيميائية تلعب الدور الرئيسي فيها أيونات الإيدروجين الموجودة في الماء، بينما الأوكسجين المنطلق من الماء إلى الجو عن طريق عملية التمثيل الضوئي فإنه يستخدم بواسطة بقية الكائنات الحية في عملية التنفس وهي عملية ينتج عنها أكسدة المواد العضوية في الطعام والمأخوذة أصلا من النبات مباشرة أو بطريقة غير مباشرة عن طريق الحيوان إلى ثاني أوكسيد كربون وماء، وبذلك يسترجع الغلاف الغازي للأرض ثاني أوكسيد الكربون الذي أخذه منه النبات، كما يسترجع قدرا من طاقة الشمس التي استفاد بها النبات على شكل حرارة ناتجة عن جميع الأنشطة التي تقوم بها الكائنات الحية، أو تتركها على هيئة بقايا وفضلات تتأكسد وتعود هي الأخري إلى الجو.